تخضع الرقابة الصحية للأغذية في المغرب للقانون رقم 1-75-291 المؤرخ 8 تشرين الأول / أكتوبر 1997، فضلا عن العديد من النصوص القطاعية المتعلقة بالمنتجات ذات الأصل الحيواني، ولا سيما منتجات الصيد البحري. وفيما يتعلق بالرخويات الثنائية الصدفة، فإن مذكرة وزارة الفلاحة والصيد البحري رقم 1508/12 المؤرخ 15 أغسطس 2012، يحدد شروط تسويق منتجات الصيد البحري ووضعها في السوق وفقا للمتطلبات الصحية المطلوبة.

 وهكذا، ووفقا للمواصفات التقنية المحددة في المذكرة الوزارية، فإن تصنيف مناطق إنتاج الرخويات الثنائية الصدفة (الاستزراع والمخزونات الطبيعية) وفقا لدرجة سلامتها، تعلنه إدارة المصايد البحرية، التي تدعو للدعم العلمي والتقني للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري للرصد الدائم ومراقبة نوعية الرخويات ثنائية الصدفة في البيئة البحرية.

 ويتم هذا الرصد من خلال شبكة مراقبة جودة وسلامة الساحل التابعة للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، الهادفة لضمان حماية البيئة البحرية والحفاظ على صحة مستهلك المنتجات البحرية.

 استراتيجية مراقبة سلامة المناطق الساحلية

 وتصنف المواقع المستخدمة للتربية وكذلك المخزونات الطبيعية حسب ترتيب تنازلي من حيث السلامة في 4 فئات ألف وباء وجيم ودال وفقا لتقديرات الجودة الميكروبيولوجية وتقييم التلوث الكيميائي (المذكرة 15.08.12 من آب / أغسطس 2012).

 وبعد التصنيف، تخضع المناطق المستهدفة للرصد الصحي المنتظم، والهادف إلى التحقق من استدامة الخصائص التي أخذت في الاعتبار لتصنيفها والكشف عن حالات التلوث المحتملة.

 ويغطي هذا الرصد قياس البارامترات الميكروبيولوجية والكيميائية (المعادن الثقيلة، وثنائي الفينيل متعدد الكلور، والهيدروكربونات المشبعة بالهيدروجين، والديوكسينات، والسموم البيولوجية البحرية في الرخويات ثنائية الصدفة، والعوالق النباتية الضارة في مياه البحر.

 يمكن وضع الرخويات الحية ثنائية الصدفة من منطقة إنتاج الفئة أ في السوق للاستهلاك البشري المباشر.

 ولا يجوز وضع الرخويات الحية الثنائية الصدفة من منطقة الإنتاج من الفئة باء في السوق من أجل الاستهلاك البشري الا بعد أن تتم معالجتها في مركز تنقية معتمد أو بعد الترحيل في منطقة مأذون بها.

 يمكن وضع الرخويات الحية ثنائية الصدفة من منطقة إنتاج الفئة C في السوق للاستهلاك البشري فقط بعد الترحيل لمدة شهرين على الأقل في منطقة ترحيل معتمدة.

 بعد التنقية أو الترحيل، يجب أن تستوفي الرخويات الحية ثنائية الصدفة من مناطق الإنتاج من الصنف B أو C جميع المعايير الصحية التي تتطلبها المذكرة 15.08.12.

  

المناطق الخاضعة للرصد الصحي من قبل المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري.

 1 - منطقة تطوان -شفشاون

 2 - إقليم القنيطرة

 3 -منطقة الجديدة -الصويرة

 4 - منطقة أكادير -تزنيت

 5- منطقة بوجدور

 6. منطقة الداخلة

 

تصنيف مناطق إنتاج المحار في المنطقة الساحلية المغربية.

يناير 2016